شخصيــــات نســائية اشتهرت بطلب العلـــم الشرعي .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

mumayaz شخصيــــات نســائية اشتهرت بطلب العلـــم الشرعي .

مُساهمة من طرف TIHIA في الأحد يونيو 01, 2008 11:10 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما أنه بدأت العطلة الصيفية في كثير من أنحاء البلاد الإسلامية أحببت أن أضع سلسلة للتعريف المبسط بأسماء بعض الشخصيات النسائية الإسلامية العلمية و ذلك قصد التعريف بهن ، فبنات هذا اليوم يعرفن الممثلات و المطربات ولا تكاد الواحدة منهن تعرف إسم طالبة علم واحدة في هذا الزمان ( زمن الغربة ) و حاشا أن تقارن المسلمة التقية العالمة العاملة بفاسقات هذا الزمان أسأل الله السلامة لي ولبنات جنسي .

عائلة علم بسبب الوالد

عائلة ابن حجر العسقلاني فيها كثير من طالبات علم الحديث النبوي.
الحافظ ابن حجر العسقلاني خاتمة أمراء المؤمنين في الحديث، اسم مشهور عند من له أدنى عناية بالحديث النبوي، وكتابه (( فتح الباري )) من الكتب النافعة المانعة الجامعة، ويعد – بحق – شرحاً للكتب الستة ( الصحيحين ، والسنن الأربعة )، وقد قيل فيه: (( لا هجرة بعد الفتح )) .
هذا الإمام العلامة كانت له عناية فائقة بتدريس زوجاته وبناته الحديث النبوي، وبرز في عائلته غير واحدة أتقنت هذا العلم واشتهرت بالرواية، وإليك بيان ذلك بالتفصيل:

- أخته

أخته ست الركب بنت علي بن محمد بن محمد بن حجر العسقلانية (ت 798 هـ)كانت قارئة كاتبة، أعجوبة في الذكاء، أثنى عليها، وقال : ((وكانت أمي بعد أمي )). وذكر شيوخها وإجازاتها من مكة ودمشق وبعلبك ومصر، وقال: (( تعلمت الخط، وحفظت الكثير من القرآن ،وأكثرت من مطالعة الكتب، فمهرت في ذلك جداً )). وكان لها أثر حسن عليه،
قال: (( وكانت بي برة رفيقة محسنة ))، وقد رثاها بقصيدة عنها موتها .
وقد ذكر السخاوي تحصيلها وإنجازاتها وزواجها وأولادها، وأفاد أن لها ابنة اسمها موز ( ت 850 هـ )، أخذت عن خالها ابن حجر، وأخذ عنها السخاوي، ولكنها لم تعمر، وماتت في حياة خالها وصلى عليها رحمها الله تعالى




بنـــــــــات العــلمــاء
اهتم الإسلام بتعليم المرأة وتفقيهها في أمور دينها ، لما لذلك من أثر عظيم عليها وعلى أولادها مستقبلا .

كما قال شاعر حافظ ابراهيم :
الأم مدرسة إذا أعددتها
أعددت شعبا طيب الأعراق


فخص النبي صلى الله عليه وسلم النساء ببعض مواعظه فقال في أحاديث كثيرة

(( يامعشر النساء .... )) بل جعل النبي للنساء يوما يحدثهنّ فيه حيث قالت له بعض الصحابيات (( غلبنا عليك الرجال ، فاجعل لنا يوما من نفسك فوعدهنّ يوما لقيهنّ فيه فوعظهنّ وأمرهنّ .... الحديث )) متفق عليه

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحث النساء على أن يُعلموا بعضهنّ ، ومن ذلك قوله للشفاء بنت عبدالله العدوية (( علمي حفصة رقية النملة ، كما علمتها الكتابة )) رواه أحمد والحاكم .
فكانت أمهات المؤمنين كعائشة وحفصة يحدثنّ النساء ويفتينهنّ فيما يشكل من أمور دينهنّ ، وكان هذا هدي صحابته الكرام فحرصوا على تعليم نسائهم وتأديبهم وتبصيرهم بأمور دينهم ولا سيما ما له تعلق خاص بأحكام النساء كأبواب الطهارة والحيض والنفاس والصلاة والنكاح والطلاق والرضاع ونحوها .

بل كان بعض الصحابة يعقدون مجالس العلم في بيوتهنّ ويعلمون أولادهم وبناتهم .

قال الإمام النووي : روى ابن أبي داود بإسنادين صحيحين عن قتادة التابعي قال :

(( كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا ))
وهكذا اهتم العلماء بتعليم المرأة ، فحفظ لنا التاريخ تراجم عدد من النساء اللاتي تفقهنّ وقرأت على آبائهنّ أو إخوانهنّ أو أزواجهنّ .
فأعطى هؤلاء صورة تربوية مشرقة في العناية بالأبناء والبنات معا دون تفريق بين الذكور والإناث ، ولم تشغلهم ظروف الحياة عن واجبهم العلمي نحو أسرهم حتى تحقق لأولادهم وبناتهم النبوغ في العلم والفتوى .
وسأسوق بعض التراجم لعدد من النساء اللائي تعلمنّ وتخرجنّ على أيدي آبائهنّ أو أزواجهنّ .
وقصدت من هذه السلسلة بيان مكانة المرأة في الإسلام حيث حظي النساء بتقدير العلماء لهنّ فترجموا لهنّ في كتب الأعلام وموسوعات التراجم .
آمل أن تكون هذه السلسلة حافزاً لطالبات العلم نحو الجد في التفقه في الدين واتقان ما ينفعهنّ في حياتهنّ العلمية والعملية .
وسأسوق تراجم هؤلاء العالمات حسب الترتيب الهجائي للأسماء في مختلف العلوم والطبقات .

ولم أذكر الصحابيات لكثرتهنّ وشهرتهنّ ، وإنما أذكر التابعيات ومن بعدهنّ .
يتبع ....
avatar
TIHIA
"** الزعيمة "**


عدد الرسائل : 187
الأوسمة :
وطني الغالي :
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elghrib.ahlamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى