الدعــــــــــــــــاء وأنــــــــــو اعـــــــــه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

doc الدعــــــــــــــــاء وأنــــــــــو اعـــــــــه

مُساهمة من طرف TIHIA في الإثنين مارس 31, 2008 7:31 pm

الدعـــــــــــاء

الخلق كلهم مفتقرون إلي الله محتاجون لما عنده , وهو غنى عنهم غير محتاج

إليهم , وقد أوجب علينا الله تعالى السؤال والدعاء , فقــــــــــال تعالى ؛

( وقال ربكم آدعونى أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتى ..... الأيه )

أى عن دعائي , وقال صلي الله عليه وسلم : ( من لم يسأل الله يغضب عليه )

ومع هذا فهو جلا وعلا يفرح يسؤال عباده له , ويحب اللحين عليه ويدنيهم منه ,

ولقد استشعر أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم هذا الأمر فكان أحدهم لا

يحتقر شيئاً يسأله الله , ولا ينزلون مسائلهم إلى أحد من خلقه ,

وما ذاك إلا لتعلقهم بربهم وقربهم منه وقربه منهم امتثالاً لقوله تعالى :

( وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب )

ومن قرب الله تعالى من عباده الداعين لم يأمر رسوله صلى الله عليه وسلم

أن يقول لهم في الأيه إنه قريب بل خاطب عباده مباشرة , فقال تعالى

( فإنى قريب ) بينما قال جلا وعلا في آيات السؤال : ( قل ) أى يامحمد

قل لهم كذا , كما في قوله جلا وعلا : ( ( يسئلونك عن الأهلة قل هى مواقيت

للناس والحج )) وقوله تعالى : ( ( ويسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما

إثم كبير .... )) وغيرهما ,

ومن جعل واسطة بينه وبين الله في دعائه فقد شبه الله بخلقه .

والدعاء له منزلة عظيمة عند الله , فهو أكرم شئ على الله والدعاء قد يرد

القضاء

ودعاء المسلم مستجاب , ولا شك إن وجدت الأسباب وانتفت الموانع

ويعطى بهذا الدعاء أحد أمور , يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم :

( ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها

إحدى ثلاث : إما أن تعجل له دعوته , وإما أن يدخرها له في الأخرة ,

وإما أن يصرف عنه السوء مثلها , قالوا إذا نكثر ؟ قال : الله أكثر )

رواه أحمد والترميذي


أنــــــــــو اع الدعــــــــــــــــــــاء

نوعان هما

1 ـــــــ دعاء عباده كالصلاة والصوم

2 ـــــــ دعاء مسألة : كطلب .


أسباب إجـــــــــابة الدعاء

هناك أسباب ظاهرة , وأسباب باطنة

1 ـــ الأسباب الظاهرة فيقدم الأعمال الصالحة ... كالصدقة . والوضوء . والصلاة .

واستقبال القبلة , ورفع اليدين .. والثناء على الله جل وعلا بما هو أهله ,

واستعمال أسماءالله وصفاته بما يناسب مع المدعي به , فإذا كان الدعاء بطلب

الجنة يكون التضرع بفضله ورحمته , وإذا دعي على ظالم مثلا ً , لايستخدم اسم

الرحمن أو الكريم إنما يستخدم اسم الجبار , القهار , العزيز

ومن الأسباب أيضاً الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم في أوله وو سطه

وآخره , ولإقرار بالذنوب , وشكر الله علي نعمه , ثم الدعاء والحرص علي الجوامع

منه , واغتنام الأ وقات التى ورد الدليل بأنها مظنة الإجابة منها

في اليوم والليل .. ثلث الليل الأخر , حين ينزل الله جلا وعلا إلي السماء الدنيا

بين الأذان والإقامة , بعدالوضوء , في السجود , قبل السلام من الصلاة ,

أدبار الصلوات , عند ختم القرآن , عند صياح الديك , دعوة المسافر , ودعوة

المظلوم , ودعوة المضطر , ودعوة الوالد لولده , ودعوة المسلم لأخيه المسلم في

ظهر الغيب , عند التقاء الصفين في الحرب ,


في الأسبوع : يوم الجمعة .. وخاصة آخر ساعة .

في الأشهر : شهر رمضان ، عند الفطر , وليلة القدر , وفي السحر

في الأماكن الشريفة : مكة المكروة , وخاصة عند الملتزم بين الحجر الأسود

والباب , وعند شرب ماء زمزم وغيرها


الأسباب الباطنة

فبتقديم التوبة الصادقة , ورد المظالم , وإطابة المطعم والمشرب والملبس

والمسكن وأن يكون من الكسب الحلال والإكثار من الطاعات واجتناب المحرمات

والتفف عن الشبهات والشهوات , وحضور القلب , والثقة يالله , وقوة الرجاء

وقوة اللجوء إليه , والتضرع , والإلحاح , وتفويض الأمر إليه , وقطع النظر عن سواه
avatar
TIHIA
"** الزعيمة "**


عدد الرسائل : 187
الأوسمة :
وطني الغالي :
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elghrib.ahlamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

doc رد: الدعــــــــــــــــاء وأنــــــــــو اعـــــــــه

مُساهمة من طرف yough في السبت أبريل 12, 2008 6:26 pm

nchkour ashab almontada
avatar
yough
غريب جديد
غريب جديد

عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى